Christa Macauliffe


كريستا مكوليف من أصل لبناني، وابنة أخ المؤرخ اللبناني الشهير فيليب حتي ولدت في ايلول1948 ماساتشوسيتس، حصلت على اجازة في التاريخ، تزوجت من زميلها ستيف مكوليف، ثم انتقلت مع زوجها إلى واشنطن دي سي لاستكمال دراسته في القانون.

ثم اصبحت مدرسة ثانوية في كونكورد، تطاردها رسائل الطالبات والطالبين في المدرسة ومنزلها ايضا، نظرا لطريقتها الآسرة في التدريس، يقول عنها تلميذها السابق والأستاذ في جامعة واشنطن تيم ميندي: “أحببت المدرسة بسببها، كنت افتعل حاجتي لدروس اضافية لأستمتع بنصائحها واهتمامها الذي يستهوي جميع الطلاب وأنا في مقدمتهم، هل تعلم انني اصبحت استاذا جامعيا الآن؟”.

عام 1985 كانت نقطة تحول تاريخية لكريستا عندما اعلنت ناسا عن حاجتها لمواطن يصعد إلى الفضاء من غير المتخصصين، تجاوب مع إعلان ناسا نحو 11500 مواطنا أميركيا، كانت من بينهم كريستا التي عبأت نموذج الطلب الذي يمتد إلى 11 صفحة في آخر لحظة بعد إلحاح طلابها وأسرتها. وكانت المفاجأة حينما اختارت ناسا كريستا من بين أكثر من 11 الف متقدم من ضمنهم أطباء، وأساتذة جامعات، ومهندسين.

انطلقت الرحلة (شالنجر) في 28 كانون الثاني(يناير) 1986، وعلى متنها كريستا و7 من طاقمها، لم تلبث سوى 73 في الفضاء قبل ان تنفجر ويموت ركابها. حلم كريستا :” أن ألمس المستقبل، وأُدرس”. ومازالنا ندرس من تجربتها وتضحيتها… وأطلق مؤخرا اسمها على 3 مدارس ثانوية في تكساس، نيوهابشر، وواشنطن.

المزيد: صور من الناسا 1 2 3، فرامينغهام حيث ولدت ، مركز التثقيف الفضائي ، “And when that shuttle goes” ، عندما انفجر شالنجر.

Leave a Comment