عمر الشريف.. مسيحي، مسلم، يهودي

عمر الشريف

بقلم شربل بعيني

ادعت صحيفة الغارديان البريطانية في عددها الصادر في 31 تشرين الأول 2005، أن الفنان المصري عمر الشريف ولد يهودياً، وكان اسمه ميشال شلهوب قبل أن يعتنق الإسلام ديناً عام 1950، بغية الزواج من سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة.

والحقيقة أن فناننا العالمي القدير من مدينة زحلة اللبنانية، ومن الحارة الشرقية بالذات، مسقط رأس المغنية الشهيرة شاكيرا (مبارك)، التي فازت بالجائزة العالمية للموسيقى، وغنت بلغة أجدادها اللبنانيين، كما لم تغنِ بالإسبانية والإنكليزية والفرنسية. كما أنه من عائلة شلهوب الكاثوليكية، وكعادة معظم اللبنانيين، هاجر والده إلى مصر أيام الحكم العثماني، حيث برع بالتجارة، فيما كان ابنه ميشال يبرع في التمثيل، لدرجة أوقعت بغرامه أجمل فنانة عرفتها الشاشة العربية، وأنجبت منه ولداً، قبل أن يفرق أبغض الحلال بينهما، وقبل أن ينتقل فناننا إلى العالمية عام 1962 في فيلم (لورنس العرب).

وأعتقد أن عمر بإيعاز من مدراء أعماله، تنكّر لإسلامه بسبب الشهرة العالمية، كما تنكّر لمسيحيته كرمى لعينيْ فاتن، وراح يروّج لأصله اليهودي، الذي لا أصل له بالأساس، كي يتقرّب أكثر من أصحاب القرار في هوليوود، وكي يحبب به مسؤولي شركات الإنتاج السينمائي العالمية، التي بمعظمها يهودية الإستملاك، وكي يجني من وراء تعاقده معها ملايين الدولارات، تماماً كما ادعى المؤلف الأسترالي اللبناني الزحلاوي دايفيد معلوف، الذي لم يدرِ أنه لبناني كاثوليكي، وأحد أقرباء الشاعرين فوزي وشفيق المعلوف، إلا من فترة وجيزة.

ومن الفنانين العالميين الذين ينتمون لعائلة شلهوب اللبنانية، الفنان طوني شلهوب، الذي اشتهر بأدواره في (الليلة الكبرى ـ 1996)، (والرجال باللباس الأسود)، الأول والثاني، 1997 و2002، (وأطفال الفضاء) 2001، كما أنه ما زال يتعملق بدوره البطولي في المسلسل الشهير (المونك). والجدير بالذكر أن طوني يفاخر بأصله وفصله ومسقط رؤوس أجداده، ولم يدع الإنتماء إلى أديان أخرى، كما فعل عمر تحت ضغط الغرام، والشهرة، والحروب العربية الإسرائيلية التي كانت في أوجها في أواسط ستينات القرن الماضي.

من حق فناننا الكبير عمر الشريف التنقل بين الأديان كما يتنقل من بلد لآخر، ومن حقّه أن يختار المذهب الذي يريد وساعة يريد، فحرية الإنسان لا تصادر، لا باسم السياسة ولا باسم الدين، فلقد خلقنا الله أحراراً، عقولنا تسيّرنا وتخيرنا بغية الحفاظ على وجودنا واستمراريتنا. ولكن من حقنا أيضاً أن نعرف الحقيقة، لا أن نذر فوقها ادعاءات فارغة لا صحة لها.

وادعت الغارديان أن تنظيم القاعدة هدد برسالة نشرها على الإنترنت بقتل الفنان عمر الشريف، لأنه قام بتمثيل دور القديس بطرس في فيلم إيطالي، ولأنه أبدى إعجابه بالوثنية الصليبية، لذلك هو صليبي أهان الإسلام والمسلمين، ويجب التخلص منه.
عمر الشريف اعتبر أن لعب دور القديس بطرس كان مهماً جداً بالنسبة له، تماماً كما كان دور حمزة عم الرسول محمد مهماً بالنسبة لأنطوني كوين، دون أن يهدده أحد من اليهود والمسيحيين، لا بل أثنوا على تمثيله الرائع، وإتقانه للدور دون التفتيش عن طائفته ومعتقده ومن أي البلدان تحدر.

عام 1968 تعرّض عمر الشريف لغضب العرب الطالعين من نكسة 1967، لأنه قبّل شفتيْ ممثلة يهودية اسمها بربارة سترايسند في فيلم (فتاة مرحة)، فتدخل مكتب مقاطعة إسرائيل المنتقل إلى رحمته تعالى، ووضع حظراً على الفيلم، فاستجابت مصر للحظر، بينما حضرته أنا في لبنان، وفي مدينة طرابلس بالذات. وكادت قبلة فنية أن تقضي على عروبة هذا الفنان، وأن تحرمنا من إبداعه باللغة العربية، لولا تدخل المصلحين وأصحاب القلوب الكبيرة، والعقول الراجحة.

ولأننا لا نتعظ من أخطائنا، ومن أحكامنا المتسرعة على الأمور، عاد اللغط يدور عام 2003 حول فناننا القدير لأنه لعب دور تاجر مسلم يصادق شاباً يهودياً في الفيلم الفرنسي (السيد إبراهيم وأزهار القرآن)، وكأن الزيارات التي يقوم بها المسؤولون العرب لإسرائيل، لم تصبح شيئاً طبيعياً، حتى أن الإعلام العربي لم يعد يعلّق عليها، فالإجتماعات تدور في السر والعلن، والإتفاقات توقع على عينك يا تاجر، ولم يبق في الساحة إلا عمر الشريف لأنه مثل دوراً أعجبه في فيلم أميركي، أو فرنسي، أو إيطالي، لا فرق، وما علينا إلا أن نتخلص منه بسبب انفتاحه وعبقريته الفنية.

عمر الشريف وجه أمتنا العربية الحضارية، مسيحياً كان أم مسلماً أم يهودياً، وأحد أيقوناتنا الفنية التي بها نفخر، فبدلاً من أن نرهبه، وجب علينا تكريمه وتشجيعه، لأن الأمة التي لا تكرّم الفنان، لن يكرّمها أحد.

23 comments on “عمر الشريف.. مسيحي، مسلم، يهودي

  1. ………………….(((((( وللمنافقين رأى آخر)))))))
    قال صلى الله عليه وسلم:….(إذامات الميت انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدل صالح يدعو لخ)…..وللميت فى المملكة العربية السعوديةشأن جميل.فالميت عندهم فى جمل مفيدة.1- يغسل 2-يكفن3-يصلى عليه 4-يقبر 5-يوزع الميراث…وانتهى الأمر إلى هذا الحد……أما نحن هنافى….(مصر) فحدث ولاحرج.فإذا مات الميت انزعت الأسرة.وكأن الموت غيرقادم ونسوا قوله وتعالى …(خلق الموت والحياة). وتفرقت الأسرة كل فى ناحية فمنهم من ذهب1-لشراء الكفن.وأقارب المتوفى يوصونه بأنه يكون من أحسن الأقمشة ونسوا أن يكون كفنا شرعيابعيدا عن الحرير والصوف والجوخ. وآخر2- يذهب للاتفاق على إقامة صرادق التعزيةوآخر يذهب للاتفاق مع القارىء.ولابد من كونه من مشاهير الإذاعة والتليفزيون.والويل لمن يتساهل فى أمر من الأمور.ولو
    أخذ القارىء الآلاف المؤلفة.فالميت ميتهم وهم أدرى بمكانته العالية ودرجته الرفيعة …تصادف فى الشتاء فى شهر ..(طوبة)مات لنا قريب.وأقاموا له سرادقافى شارع النحاس فى مدينة طنطاوهوشارع واسع عرضه أكثر من خمسين متراوكان الجو فى منتهى البرودة .ولم أحس برجلى وكأنها قد انخلعا من حسدى وكنت وقتها أتمتم بينى وبين نفسى وأقول…أيها الميت أنت الآنترقد فى الجو الدافىء بعيدا عن هذه الزمهريرة والبرد الشديد فهنيئا بهذه الرقدةأما نحن فلنا البرد وأصابعنا تكاد تنخلع …والقارىءلايحس بما نحس به بدليل أنه طلب من عامل .(البوفيه)كوبا من الليسون.وكان الناس وأنا أنظر إليهم جميعا فى ضيق شديد.فلماذا كل هذا يا هؤلاء؟ولقد عزمت بعون الله أننى فى أخريات حياتى سأتفق مع جميع جيران من أصحاب المحلات حين يأتى الأجل يكتب كل صاحب محل على باب محلهفى وريقة صغيرة ….(مات الحاج محروس محروس محمد إسماعيل)……وانتقل إلى الرفيق الأعلى وهو سعيد بلقاء ربه ولاعزاء لأحد.وقد أوصى بعدم إقامة سرادق أو تأجير قاعة .لأنه كان عدوا للنفاق وغبر محب له.ويطالماحارب هذا النفاق…وكان يذكردائما الآية الكريمة التى تقول …(إن المنافقبن فى الدرك الأسفل من النار)….ودامت لكم حياتكم.وطمعى فى رضى الله كبير أن يتغمدنى الله برحمته ويشملنى برعايته وفضله إنه على مايشاء قدير وإنه نعم المولى ونعم النصير…(الحاج محرووس محروس محمد إسماعيل)
    الخميس, مارس 22, 2012 9:08:00 ص

  2. عمر الشريق فنان عربي لايمكن تم تلد مثلة انا اعشق هذا الفنان وانا كذلك ابارك له في اسلامه اخيراً يفوز في الجنة الخلد من قال لااله الا الله محمد رسول الله دخل الجنة انسان عرف طريق المستقيم صار لي اخ في الاسلام فارجو من الكنترول ان يوصلو هذه الرسالة الى الاخ الكريم عمر الشريق ابو طارق العربي الاصيل الكنعاني من سلالة سيدنا يقوب علية السلام ونحن ابنا ء سلالة سيدنا اسماعيل عليه السلام ارجو الرد

  3. انا بحب انجم الكبير عمر الشريف جداجدا وكل تمثيلو روعه وكلمة بحبو دي قليله جدا علي الفنان الكبير عمر الشريف بحبااااااااااااااااك موووووووووت

  4. يا جماعة بيكفي تنظير بين اللبنانيين والمصريين وبين المسلمين والمسيحيين واليهود ان الحقيقة قالها عمر الشريف بنفسه عندما زار دمشق عام 2001 واجريت معه مقابلة تلفزيونية استعرض فيها اصوله وهو يتحدث باللهجة الشامية قال ان عائلته “شلهوب من حارة الزيتون في الحي المسيحي من دمشق القديمة وان بيت جده مازال قائما” هناك (وهذا صحيح) ووالدته من عائلة سعادة من اللاذقية واحدى جداته من عائلة حبيب من مدينة حماه
    لقد تابعت هذه المقابلة بكل اهتمام اذ انني كسائر الناس كنت اظن بأنه من اصول لبنانية

    قال لي حينها بعض اصدقائي اللذين قاربوه للعب البريدج بأنه ملتزم بالدين الاسلامي حيث صلى يوم الجمعة في احد جوامع دمشق كان هذا الكلام عام 2001 اما اليوم فلا ادري كيف اصبحت نظرته للدين ككل

  5. بصرف النظر عن سلبيات متعلقه بامور معينه فيه مثل لعب القمار او غيره. الا ان ذلك لا يمنع ان نحب عمر الشريف. فهو انسان بمعنى الكلمه وعاشق لمصر وملتزم و الاهم انه متواضع جدا وبسيط للغايه. بعكس انصاف وارباع الفنانيين.

  6. اجمل شىء فى عمر الشريف الفنان والانسان هى صفة التواضع. دى اجمل صفة فى اى انسن رغم كل وما وصل اليه ولذلك انا بحترمه جدا هذا الفنان الراقى مجدى الجبالى مصرى بالكويت

  7. 2ana 3ala fikra min ra2y ARMANDO ya gma3a kolna 3arb w nfsy tsda2o shwia 2nna 3arb omar el shrif mish 2aktar min momasl yhmna 2a3malo lakn 7ayato malnsh da5l biha s3at bthmna lakn fi 2l 2a5ar malnash 3laka biha (yarit tfhamo 2n 27na araaaab) bas yarit ya omar matndamsh fil 2a5r

  8. بجد يا عمر انت فنان ممتاز و اكثر من رائع كفاية انك شخصية جميلةو قلبك صافى

  9. plz God help us
    el 3alam woslo lel2amar w el 3arab ba3don 3am yet5ana2o 3ala 3omar el sherif lebnani aw masri
    ye3ni law kan lebnani aw masri sho 7ayejik menno
    plz kabro 3e2oulkon w 3eib walla 3eib
    w 3ala fekra kel 3omrena 7andal bi 7alet 7arb
    el mohem enno 3arabi w bass.bass nsir nefaker heik yemkin nsir 3alam

  10. OMG.. هو في حد بيحب مصر الحب ده كله زي عمر الشريف ده حتى لما بيتكلم عليها عينيه بدمع!! همااللبنانيين ماوراهمش غيرنا ولا ايه كل مادخل موقع ألاقي كاتبين حاجات عجيبة وأخبار ملفقة عن الفنانين المصريين ؟!!!

    العملاق والأسطورةالمصريةالعالمي عمر الشريف من عظماء السينماالمصرية والعالمية وشرف لمصر اللي حتفضل دايما هوليوود الشرق رغم محاولات البعض لسرقة سحرها لينسبوه لانفسهم!!
    LOVE YOU EGYPTIAN LEGEND OMAR GOD BLESS YOU

  11. عمر الشريف فنان عالمي مسلم اسلم عن اقتناع ولحبه فاتن ومحب لبلدة بدليل تمثيلية حنان وحنين

  12. مع احترامي للأخ اللبناني الي كتب عن المثل “المصري” العالمي عمر الشريف ابن الاسكندرية ابن بلدي أظن من العيب تزييف التاريخ وتزوير الحقائق عمر الشريف جزء من تاريخ مصر الي هو واحد من ملايين المصريين اللي رفعه اسم مصر في العالم أظن مش محتاج اقولك مين هيه “مصر” اقرا كتب التاريخ كويس لو عندك وقت عائلة شلهوب من أكبر العائلات “اليهودية” في الاسكندرية كتير منهم دخلوا في الاسلام متخصصون في تجارة الأخشاب في حي “العطارين” نفس حي المطربة “المصرية” العالمية “داليدا” ولا هي دي كمان من زحلة!وبالمرة يوسف شاهين وأبو الهول كمان لو عايز جدي رحمة الله عليه من عائلة”الشريف” كان من أقرب الناس اليهم وماعلاقتهم بالاخت شاكيرا اظن من العيب تتكلم عن رمز من رموز مصر بالمستوى دا “مصر”اللي تربى في حضنها كتير من الفنانين اللبنانين وغيرهم واتشهروا وكبروا فيها ولم ننتظر منهم حتى كلمة شكر لان “مصر” أكبر من ذلك رغم عن انف الحاقدين واللي بيتمسحوا في تاريخها عيب عيب عيب عمر وعائلته الي ليهم صلة بنا ما اسلموا كرمال عيون حدى ولا روج لاصله اليهودي علشان عيون هوليوود ياريت اتكلم باحترام شوية زي ما احنا بنتكلم باحترام عن الفنانيين البنايين رغم بعض منهم بينكروا فضل “مصر” عليهم ولو على تشابه الاسماء عندنا عائلة”مبارك” عائلة الريس أكيد طبعا غني عن التعريف بس مش حاقولك شاكيرا بنت عمه زي ما حضرتك تفضلت!

  13. من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
    اذهب إلى: تصفح, بحث
    عمر الشريف ممثل مصري، من أصل لبناني، اسمة الحقيقي ميشيل شلهوب ولد في 10 أبريل 1932 بالإسكندرية وكان زميلا للمخرج العالمي يوسف شاهين. عشق المسرح المدرسي، وقدم العديد من تجاربه، وعمره لم يتجاوز الاثني عشر ربيعا،

    كان بدايته في السينما، عندما التقى المخرج يوسف شاهين، الذي علم بقصة حبه للتمثيل، وقدمه في دور البطولة أمام فاتن حمامة في فيلم ” صراع في الوادي ”

    وبعد فيلم صراع في الوادي لاقى الكثير من الجماهيرية وبعدها أصبح عمر الشريف وفاتن حمامة ثنائي لا يفترقان فكان لا يظهر أحدهما في عمل إلا والأخر معه، وفى عام 1958 تزوج الشريف فاتن حمامة التي أنجبت له طارق، ومع ذلك فإن الافلام التى جمعت بينهما لا تزيد عن 5 افلام على مدار مشوارهما الفنى الممتد و هى بالترتيب: “صراع في الوادي” عام 1954 و “صراع في الميناء” عام 1956 و “لا أنام” عام 1957 و “سيدة القصر” عام 1958 و اخر أفلامهما معا “نهر الحب” عام 1960 .

    وفي أوائل الستينات التقى بالمخرج العالمي دافيد لين الذي إكتشفه وقدمه في العديد من الأفلام، ومع إنشغال عمر بالعالمية بدأ في إهمال زوجتة وبيته مما أدى إلى إنفصاله عن فاتن حمامة في بدايات الستينيات. وبعد نجاحه منقطع النظير في فيلمه الأول Docteur Jivago لاقى شهرة جماهيرية كبيرة وأصبح العالم الغربى كله يتابع أفلامه، واستمر عمر مع نفس المخرج David Lean ليلعب عدة أدوار في عده أفلام منها فيلم The Yellow Rolls Royce وفيلم لورنس العرب Lawrence of Arabia في عام 1962 وفيلـم الثلج الأخضر Green Ice، وغيرها الكثير في الأعوام التالية.

    وفي السبيعنات، قام بتمثيل فيلم The Last Valley عام 1971، وفيلمي بذور التمر الهندي The Tamarind Seed وفيلم Jaggernaut عام 1974 ،إلا أنها لم تلاقى النجاح المنتظر نظرا لإبتعاد الغرب في آنها عن الأفلام الرومانسية وبعد ذلك قل ظهوره مما إضطرة إلى تمثيله أدوار مساعدة مثل دوره في فيلم النمر الوردي يضرب مجددا The Pink Panther Strikes Again عام 1976.

    قام عمر الشريف بتمثيل أدوار كوميدية منها دورة في فيلم Top Secret عام 1984، وبعدها إبتعد عن الساحة الفنية وإكتفى بظهوره في البرامج والمسلسلات والسهرات وكضيف شرف الذي يساعد ظهوره لدقائق في أي فيلم على نجاحه كما في فيلم The 13 Warrior عام 1999، كما ظهر أيضا في الكثير من الأفلام التلفزيونية.

    وفى أثناء غيابه عن مصر كان لا يتوقف عن العمل في مسلسلات إذاعيه مصريه منها انف وثلاث عيون والحب الضائع، وبعد إنحصار الأضواء العالمية عنه عاد إلى مصر في التسعينات وتفرغ للعمل العام.

    أشتهر عمر الشريف في أفلامه الأجنبية بشخصية الرجل الهادئ والغامض واللطيف والمغري للنساء، بينما مثل في أفلامه العربية جميع الشخصيات الهزلية والأدوار الجادة والرومانسية والكلاسيكية.

    ونال عمر الشريف الكثير من الجوائز ففى عام 1962 رشح لجائزه أوسكار عن دور مساعد في فيلم لورانس العرب، وفى هذا العام 2004 تم منحه جائزة مشاهير فناني العالم العربي تقديراً لعطائه السينمائي خلال السنوات الماضية، وحاز أيضا في نفس العام جائزة سيزر لأفضل ممثل عن دوره فيفى فيلم “السيد ابراهيم و ازهار القرآن” لفرانسوا ديبرون. حصل على جائزة الأسد الذهبي من مهرجان البندقية السينمائي عن مجمل أعماله.

  14. أخي العزيز عبد الله عاشور
    لقد سررت كثيراً بحبك الجارف لعمر الشريف، وكم كنت أتمنى أن أنقل إليه رسالتك ورقم هاتفك، ولكنني كتبت عنه دون أن معرفة. من يدري فقد يكون ممثلنا الكبير يتتبع أخباره عبر برنامج (غوغل)، ويقرأ رسالتك إليه. أتمنى أن تلتقيه في يوم من الأيام.

  15. انا عبد الله عاشور بعشق حاجه اسمها عمر الشريف

    انافي ناس كتير بيقولو اني نسخه منو بذات في العين وملامح الوجه

    بعد فتره كنت بسال الناس انا شبه مين كانو بيجاوبو عمر الشريف
    املي الوحيد ان يراني
    انا اعمل في الوسط الفنيمنذ 4 سنوات
    ممكن توصلو الرساله

    امل حياتي انه يشوفني
    وشكرا

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>