متحف المشاهير…


نادر حجاز، البلد.
عــــــــرب، اوروبــــــيــــــون واميركيون يجتمعون في متحف المشاهير “اول متحف من نوعه في العالم” يــتــحــركــون ويــتــكــلــمــون.
وجوه تعرفها، اعتدت ان تسمع ما تقول او ما تملي.
لطالما كانوا اسرى السلطة وبهرجها وتفصلك عنهم اسوار وحراس وسلاح. لعبوا ادوارا تاريخية ومنهم ما زال يخوض غمار الحياة السياسية. واما اهل الفن فلهم لمسات وزوايا، لونها ابداع الاخوة معلوف لتكون تحفة نادرة في عالم الفن والثقافة.
على كتف نهر الكلب الاثري يقع متحف المشاهير في بلدة ذوق مصبح، يبعد عن بيروت 17 كلم، فيما يبعد عن اهم المعالم الــســيــاحــيــة فـــي لــبــنــان، مــغــارة جعيتا، 500 متر. يمكن الوصول اليه عــن طريق ضبيه – جونيه – ذوق مصبح صــعــوداً – مفرق مــغــارة جعيتا. قــصــدت “صــدى البلد” المتحف وكانت لنا جولة في ارجائه كما كان في استقبالنا المدير العام السيد جورج معلوف الذي أكد على ان هذا العمل انما هو احد وجوه البلد الحضارية التي تؤكد على ما لهذا الوطن من قيمة عالمية في تلاقي الثقافات. مع العلم انه اخذ الكثير من الجهد والعمل والتكاليف التي صُرفت فــي سبيل خلق هــذه المساحة الرائعة حيث للتاريخ طعم آخر في حضرة الابداع.
في العام 1999 كانت الفكرة التي دفعت الاخوة الستة من آل معلوف من بلدة كفرقطرا قضاﺀ عاليه ان يصمموا على انشاﺀ هذا المعلم السياحي الــذي لم يكن تجربتهم الاولى. فكانوا سباقين للاستثمار في افكار جديدة من نوعها لا سيما فــي تجربة ريو سيتي مؤخرا والتي تعنى بتعليم القيادة للصغار، وقبلها منتجعات ريو لنتو وما تضمه من رياضات مائية كانت الاولــى من نوعها.
وامــــا فــكــرة مــتــحــف المشاهير فجاﺀت بعدما صنع الاخوة معلوف شخصية فولكلورية بثياب اللبناني القديم وكانت الشخصية تتحرك وتغني. ووضعوه في “ريو لنتو” فكان ان جذب انتباه الزوار ولاقى اعجابهم، فكانت الفكرة التي ادت الى انشاﺀ متحف المشاهير الذي افتتح العام 2002 ويقول معلوف: “رغم ان البلد كان غير مستقر، والسياحة غير مشجعة، اقدمنا على الفكرة”. وهو الاول من نوعه في العالم من ناحية استخدام مادة السيليكون لا الشمع، وهنا تكمن الصعوبة في تقديم التحفة الانجح.

اكد معلوف ان هذا العمل تم بجهد خاص، واستغرق الكثير من الوقت والجهد والمال حتى تم انجازه، بخاصة وان المتحف يضم شخصيات معاصرة وهنا تكمن الصعوبة في امكانية العمل ان تأتي الاعمال مطابقة للشخصية الــتــي نــراهــا كــل يــوم وبامكاننا ان نلاحظ الفارق مباشرة ما بين العمل الفني وواقــع الشخصية، ويختلف عن غيره من المعارض الــعــالــمــيــة الــتــي تــســتــخــدم في اعمالها مـــادة الشمع وهـــذا ما يجعله الاول في العالم، اضافة الى ان ليست هناك متاحف في العالم تضم شخصيات متحركة.
مــع العلم ان هناك العديد من المتاحف المشهورة عالميا في هذا المجال. ويتألف المتحف من ثلاثة طوابق، مساحة كل طابق 400 مــتــر، ويــضــم 56 شخصية محلية وعربية وعالمية. وقريبا جدا ستضاف الى المتحف شخصيات جديدة وهي “حافظ الاسد، دريد لحام، نيكولا ساركوزي، الوليد بن طــلال، امير قطر وامير الكويت”.
مع العلم ان المتحف تطور كثيرا منذ افتتاحه اذ كــان يضم 22 شخصية فقط بخاصة وان كل شخصية تستغرق اكثر من ستة اشهر. وينال المتحف اليوم شهرة كبيرة ويستقطب السياح ونسبة كبيرة منهم مــن الــعــرب الذين يقصدونه لــرؤيــة الشخصيات العربية العديدة الموجودة فيه.
واثناﺀ وجودنا هناك صدفنا سياحا سوريين ابــدوا اعجابهم الكبير بهذا العمل وكانت الدهشة بادية على وجوههم. وموقعه المميز قرب مغارة جعيتا يجعله مقصودا من قبل الكثير من السياح.
خلال الجولة في ارجاﺀ المتحف تجد نفسك تائها من عالم الى آخر تجذبك المواقع المختارة والالوان والزوايا الكفيلة احيانا ان تسرقك من “الوقفة” ومن جمود اللحظة ببريق الشهرة واضوائها.
تستقبلك المرشدة السياحية ببسمة ونظرة لا تخفي في اعماقها بعضا من الاغراﺀ وكأن بها تسرقك مــن الــواقــع وبفوقية متواضعة تقودك الى جديد عالمها وتبدأ الرحلة الممتعة مع جبران خليل جبران الذي لم يترك بعد قلمه وها هي كتبه منثورة على جانبه تنشد لــلارواح المتمردة، واما ام كلثوم فلصوتها رنة خاصة في الارجاﺀ كما لسواد فستانها الذي اعتادت ان تتألق به في اجمل حفلاتها، و “لمضة” توماس اديسون تبقى شاهدة على فضل هذا الرجل على البشرية، جمعاﺀ واما الشخصيات السياسية العربية فهي عديدة “جمال عبد الناصر، حسني مبارك، الملك حسين والملك عبدالله، خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله والملك عبد العزيز، ياسر عــرفــات، الشيخ زايــد بن سلطان آل نهيان، صــدام حسين ووزيــر اعلامه محمد سعيد الصحاف الذي ما زال على اصــراره بان” لا وجود للاميركان في عاصمتنا بغداد”.
وفي الجهة المقابلة يصغي اليه كل من بيل كلينتون وكوفي انان، اما جورج بوش فترك في مواجهة صـــدام حسين ليحكم كــل من وقف بينهما: اما فليحكم التاريخ.
ولفيدل كاسترو مساحته الخاصة ليبقى للثورة مداها كما لوقفة ملا مصطفى البارزاني الاب الروحي للامة الكردية هيبتها الخاصة.
وتبقى للفن والابداع المساحة الارحــــب مــع الـــرســـام فـــان غــوغ، ليوناردو دوفنشي، البرت انشتاين ودراجته، بالاضافة الى الشخصيات النادرة كاضخم رجل في العالم روبرت هيودز، الهندي محمد غول اقصر رجل في العالم، واطول رجل روبرت وادلو.
امـــا الــوجــوه اللبنانية فلها المساحة الارحـــب اذ يرحب بك وديع الصافي بأغنيته الشهيرة “طـــلـــوا حــبــابــنــا طـــلـــوا” لــتــجــاوبــه “الصبوحة” باجمل واطول “اوف” مــن صــرخــتــهــا الجبلية وردات “الزلف”. وتبقى الست، وهي ماجدة الرومي بكامل اناقتها وجمالها “تــنــده” لوطنها “عــم بحلمك يا حلم يا لبنان”. والى عالم السياسة حيث ما زالت للرئيس بري لحظته التاريخية متحاورا والشهيد رفيق الحريري، كما الرئيس امين الجميل فوق كرسي الفخامة، واما وليد بك والوزير مــروان حمادة فحتى ولو فرقت بينهم الايام ستجمعهم دوما احدى زوايا متحف المشاهير.
كما وقــف التاريخ امــام منبرين كانت لهم ظروفهم وزمانهم الاول وخطاب تاريخي لبشير الجميل والــثــانــي قــســم الــحــريــة لجبران التويني.
والــــوداع كــان على الطريقة اللبنانية فها هو اسد حنا سليمان اكبر معمر من لبنان والذي توفي منذ خمس سنوات مع شخصية وهمية تمثل الفولكلور اللبناني مع “كاس العرق، والدخان اللبناني، وجرة الفخار” يودعون الزوار بردات الزجل اللبناني “شرفتونا يا شباب زورونا مرة تاني”.

One comment on “متحف المشاهير…

Leave a Comment