العائلات اللبنانية

Beirut under thunder storms

above photo from akhater

علي حلاوي كتب في جريدة صدى البلد عن امتداد ذات العائلات اللبنانية على كامل انحاء لبنان بكل الطوائف والمناطق. والعائلات اياها تتفهم اسباب التنوع ولا تبحث كثيرا من انشق عن العائلة او لماذا هذا الجب غير مذهبه او اسمه. المهم ان العائلات تحترم بعضها وتتقبل اختيارات فروعها وهو هذا الذي يجعل لبنان فريد بتكوينه ونموذجا لتقبل الآخر. الكاتب يبدأ سلسلة حلقات كل يوم أحد عن الموضوع وهنا مقتطفات من الجزء الاول:

تكاد لا توجد عائلة “صافية” بالمعنى الطائفي وا لمذهبي في لبنان. اذ لا يتفاجأ فرد من آل هاشم، وهم من الذين ينسبون الــى عشيرة بني هــاشم التي ينحدر منها النبي محمد، بأن يلتقي في قلب مناطق جبل لبنان، قلعة المـوارنة بـــ “ابن عمه”. قد لا يختلفان حول اسباب التحول، ومن من اجدادهما قرر الانفصال بالمعنى الديني عن اصله او فرعه؟ . ولطالما يفتخر هــؤلاﺀ بذلك الامــتــداد الطائفي والمذهبي الــذي يميزهما في لبنان.

ربما تعد عائلات صور الاكثر تعبيراً عن المزج الطائفي الحاصل فآل حلاوي وهم دروز في الشوف والباروك، سنة في صور، وشيعة فــي كفركلا وقعقعية الجسر ومسيحيون في جبل لبنان، وآل الاشقر والارجح انهم موارنة من جبل لبنان، وآل شعبان يتوزعون بين سنة وشيـعة، آل عكنان اصلهم اتراك، وآل السوقي وهم من اصــول دروز من الشويفات وآل الفاخوري شيعة وكاثوليك، وآل السمرة في صور شيعة وفي صيدا سنة. اما الحالة الابرز فهي آل بحر وينسبون الى امرأة قدمت من البحر فنسبوا الى البحر، وآل كريت من مدينة رشيد في مصر، وآل عطوي من بنت جبيل.

اما في صيدا فتتوزع العائلات على الطائفة السنية ومنها آل مملوك وآل نعمة، وآل جودي، وآل شعبان، وآل محفوظ اكبر عائلة، وآل قدادو، وآل دادا وآل بواب (منهم سنة وشيعة)، وآل تركية نسبة الــى امــرأة تركية. وعن اصول العائلات الصيداوية فهي تتوزع بين فينيقيا الى اليونانيين الى فارسيين وبلاد الشام واصولهم العربية التي انتشرت منذ العام 636 م وقد فصّلت اسماﺀ العائلات وأصل تسمياتها بالنسبة للجغرافيا أو لــحــرفــة أو مهنة أو لــقــب أو صفة أو أداة أو نبات. ونتج عن الــعــادات الاجتماعية للمدينة والتسامح الديني بين المسلمين والمسيحيين واليهود سابقاً تجانس بين السكان قوّى الرابطة ووحد العادات والتقاليد بينهم وطريقة العيش.

امـــا بيروت فــتــعــد عــائــلات بيهم، الحص، العيتاني عائلة واحـــدة فــي أصولها وجــذورهــا، تفرعت عبر السنين إلى عائلات ثلاث بسبب الألقاب التي تميّز بها أجداد عائلة العيتاني وهي الأصــــل الأول لــلــعــائــلــة. يذكر المهتمون في تاريخ الأنساب بأن أسرة العيتاني من الأسر التي نزحت من المغرب إلى بيروت في أعقاب جلاﺀ الأسر الإسلاميّة عن الأندلس في القرن الخامس عشر الميلادي. وقد أضيف اسم بيهم إلــى أســـرة العيتاني فــي عهد حسين بيهم العيتاني بن ناصر بن محيي الدين العيتاني.

2 comments on “العائلات اللبنانية

  1. تحياتي، لسوء الحظ ليس عندنا معلومات أخرى. الموضوع كبير وواسع جدا. اذا كنت تعيش في لبنان فيمكن زيارة المختار في الصويري وسؤاله عن هذا الموضوع.
    في تفتيش على الانترنت وجدت مقالا بقلم الدكتور الشيخ يوسف محمد عمرو وهو مقتطف من كتاب بقلم الدكتور نفسه. ويوجد نبذة عن عائلة جانبيه وتقول النبذة: عائلة جانبيه: قدمت هذه العائلة إلى الهرمل من وادي كفركوك (لبنان) ويمكن أن أصلها شركسي ويعود إلى المماليك أيام قانصوه الغوري. الكتاب قد يزيد من المعلومات وتجده على هذا اللينك.

  2. انا من البقاع الغربي من بلدة حوش الحريمة اسم عائلتي جانبيه كل ما اعرفه ان اصلنا من بلدة الصويري و جانبين كل ما اريد معرفته ما هو اصل العائلة و من اين اتت و اسم الجد الاكبر

Leave a Comment