رشيد نخلة – لما الشمس عتقت



rashid nakhle رشيد نخلة


لما الشمس عتقت في سماها
وشاف ربّي الدّني بتظلم بلاها
خلق محبوبتي تتنوب عنها
ووهبها متل ما بدها وعطاها
خلق محبوبتي تتنوب عنها
ولطّف روحها وهفهف بدنها
تفضّى وعتنى وكوّن عتنها
محاسنها وعلى فكرو براها
برى وكوّز لراسا بشعر أسود
مرخرخ لا ورا معقّص مجعّد
وحلّى جبينها بشعاع فرقد
وعكف صدغينها بلطف ولواها
عكف صدغينها وجرّ الحواجب
هلاليات كما لازم وواجب
ولوّز عينتيها وقام عاجب
ونحف انفها ورقق شفاها
ونحف انفها وشق المباسم
بلطف ملايكي وسحر وطلاسم
وصف سنانها نجوم البواسم
وسكب من ريقها الخمرا وسقاها
وسكب من ريقها خمر المعتق
وصقل لسانها ونمنم ورقق
وسوّى حناكها مطبّق
عسلبة عنقها وبالنور جلاها


————————-
المصادر:
أعلام الشعر العامي في لبنان للمؤلف د. ميشال خليل جحا.
Flora of Lebanon

رمزي نديم شويري

ramze-choueiri

ولد رمزي نديم شويري الشهير بإسم الشيف رمزي في بيروت عام 1971، وانهى دراسته الثانوية في مدرسة سيدة الجمهور، كما حاز على إجازة في القانون والإقتصاد من جامعة “ليون” في فرنسا عام 1992.

درس فنون الطبخ في كلية بورنماوث وجامعة لندن في إنكلترا ، ونال العديد من الشهادات، كما تدرّب في فرنسا على يد الشيف الفرنسي العالمي جان ماسون وتخرّج من مؤسسته الشهيرة.

درس فنون الخبز وصنع الحلويات على يد الشيف الفرنسي برنار موان وقُبل عضو شرف في النقابة الفرنسية لفنون صنع الحلويات والخبز.

إنضم الى اسرة عالم الصباح في عام 1994 ومنذ ذلك الحين وهو يقدم برامجه التربوية والتدريبية في الفنون الفندقية كما ان لديه اكثر من 2000 حلقة مباشرة ظهرت على الفضائيات.

أصدر في أول تموز 1998 كتابه الأول من موسوعته ، فحقق به الرقم القياسي في مبيعات الكتب.

أصدر في آب 2002 كتابه الثاني : “الشيف رمزي من تراث لبنان” وقد أنجز هذا الكتاب بعد 3 سنوات من التجوال في القرى والتعرف على وصفاتها التراثية . ويعدّ هذا الكتاب أول دراسة جفرافية شاملة ومفصّلة عن المطبخ التراثي اللبناني .

أطلق في نيسان 2003 مجلة الشيف رمزي الشهرية وتلاقي منذ ذلك الحين نجاحاً تصاعدياً في لبنان.

النص والصورة: alre7ab.com

رشيد نخلة – الحب والطبيعة



rashid nakhle

من فحطة البقلوبنا بغصة بكي 
لا تقول هيي شو باك ولا قول شو بكي
لمّ التقينا تلعثموا لساناتنا
وصار الحكي بيناتنا من دون حكي
لمّ التقينا تلعثموا لساناتنا
وصار الحكي بيناتنا بنهداتنا
ناخد ونعطي مبادله بآهاتنا
 وبالعيون منشرح هوانا ونشتكي
نشتكي ونشرح هوانا ساكتين
مسربلين مع بعضنا بلهفه وحنينن
لا مكذبين الملتقى ولا مصدقين
 ولا السرور ولا البكي سرور وبكي
سرور وبكي من غير دمع وابتسام 
ورواح لو ما يكون غرام كانت غرام
وسكوت أفصح بالمعاني من الكلام 
 وحيرة لحاظ بهداب شكّ مشربكي
وحيرة لحاظ مشربكي بهدابها 
وقلوب نسيت بالخفوق أصحابها
ورجفة جسام وململه بعصابها
 وفكار لا هيي مسرّحه ولا ملبكي
وفكار تخطر متل مرّ الكهربا
وعنّات من عهد الصبا بنغمة صبا
وطيور سكرانه بحفيف شيح الرّبى
وغمغمه بين الغصون وتكتكي
وغمغمه ما بين  عناقيد البلح
شي برنّة حزن شي برنّة فرح
والغيم فوق الدّوح ماشي دودلح
والنسيم بين الازهار متّكي
والنسيم ممروغ عحفافي الغدير
والربيع مطروش من فوق العبير
والبفسج تحتنا قطعة حصير
 وقناطر النرجس علينا مشبكي
ومشبّك النرجس علينا قناطرو
 والفل مكسور جنب منّا خاطرو
ونجوم من درب الصباح يتقاطروا
 والشمس تكدح خلف منّو سكسكي
والشمس تكدح خلف منّو علهدا
 حتى دبيب النمل مسمعلو صدى
وبساط من نسج السما مغطي الودا
وفوق روسنا أزرق مهفهف ليلكي
فوق روسنا ونظن تحت قدامنا
من كتر زهزرة العيون بغرامنا
نشوف الاماني خلفنا وقدامنا
خيالات هوى سودا وبيضا مشرّكي
خيالات هوى ويا حيرة ولاد الهوى
ويا مصيبة البيكون من داؤ الدوا
بوهم الوداع من بعد ما كنّا سوا
 لمّا افترقنا, والتنين بفرد حيّ
صرنا كإنّـا كل شخص بمملكي

————————-
المصادر:
أعلام الشعر العامي في لبنان للمؤلف د. ميشال خليل جحا.
Flora of Lebanon

“Lebanon in a picture” undiscovered

lebanon-in-a-picture

“Only in lebanon”, usually it’s about a lorry carrying overweight capacity or some stupid sign. How this a pride matter by somebody Lebanese, I don’t know. But what I know that this site “Lebanon In A Picture” made us Lebanese pride indeed. More than 2800 pages of fine images, videos and fantastic panoramic, uploaded by real proud Lebanese.

The site is very good structured in categories and tags. And there you can found items found “Only in Lebanon“. Don’t forget to amaze yourself by the category “Undiscovered”.

عمر الزعني – بتنعم يوم بتآلم يوم

بتنعم يوم بتآلم يوم
بتقلّب دوم على شوك وورد

ما بريد فاصل ولا بريد جادل
قلبي مالل من الاخد والرد

طبعي عجيب أمري غريب
قوام برضى قوام بحتد

من المستحيل انا قلبي يميل
لو مال اليوم بكرا بيرتد

لما بشكي لما بحكي
ما حدا بيعرف مزح أم جدّ

أنا شفت كتير وسمعت كتير
تعذبت كتير شي فوق الحدّ

المصادر:
أعلام الشعر العامي في لبنان للمؤلف د. ميشال خليل جحا.
Flora of Lebanon

Binding urban communities through art

Painting the street of Beirut by childrenThe process encourages them to work together creatively, something the kids really enjoy, Lebanese artist Jad al-Khoury, explained to The Daily Star. “You should see them,” he said. “You should see how happy they are when they are painting or when they are expressing themselves with [art], when you let them play.”
Source: Binding urban communities through art | Arts & Ent , Culture | THE DAILY STAR

عبد الله غانم – غياب الشاعر

كل عمرو مقفح الغيمات
وبالكاد
كنتو تقشعو خيالو
واليوم على نتف
قلتو مات
لا تفزعو
بعدو على حالو.
#
كل عمرو مقفح الغيمات
وساكن بعيد…
بعيد نيالو
لا كنفشات عندو ولا زعامات
ولا طائفية
ممترسي قبالو
هونيك ما في شك
أحلالو.
#

المصادر:
أعلام الشعر العامي في لبنان للمؤلف د. ميشال خليل جحا.
Flora of Lebanon

دليل المهاجرين اللبنانيين الاوائل الى أميركا – مرايا التراث

مركز التراث اللبناني في الجامعة الاميركية في بيروت أصدر دليل المهاجرين اللبنانيين الاوائل الى أميركا. تأليف سلوم مكرزل وحبيب قطيش، مع مقدمة من هنري زغيب. كامل الدليل هنا.
lebanese-immigrants-usa-guide

مأساة النزوح السوري‎

إعصار النزوح الذي هبّ مع عصف النزاع في سوريا سبب مأساة تشرّد إنسانية مفجعة للسوريين، جعلتهم أمواج بشرية عاتية تتدفق عشوائياً، بلا تدقيق يسمح يفرز “المفخّخين” بمكائد التفجير عنهم، إلى الدول المجاورة وإلى أوروبا. كان نصيب لبنان، المكتظّ بكثافة سكّانه والعاجز عن استيعاب المزيد، أكبر من طاقة احتماله، إذ احتقن تجمعهم فيه، فصعبت استضافتهم وتعقّد طابع وجودهم وتقاقمت أوضاعهم الإجتماعية بلا مساعدات كافية وشكّلوا عبئاً بشرياً اقتصادياً وأمنياً هائلاً، أوجب التعامل معه بحذر وتحرٍّ يقظ، ورفق ورحمة وعناية وحكمة وعدل، للتخفيف من معاناتهم ومن وطأة ثقلهم على مضيفيهم. لو تمّ التعامل مع الإنتفاضة السورية، التي هدفت لإصلاح النظام، بعقلانية ورشد، لما انزلقت إلى نزاع مسلّح شرس، توسّع إطاره واستدرج انخراط دول إقليمية ومن خارج الإقليم فيه. تضارب أهداف المتورطين من فصائل مسلّحة ودول، وضراوة الإشتباكات وتشعّب أبعادها وعمق مداها، وطغيان صبغة التطرف على فصائل المعارضين تضافرت لتسلب لُبّ الثورة وروحها، فتفكّكت تدريجياً من الداخل وجعلت الدول المناهضة لظلم النظام القائم تتكتل لترميم طاقم حكم سوري مدني مؤهّل لقيادة البلاد إلى ربوع السلام والإستقرار والأمان الإجتماعي. التحالف المثلث الأضلاع: روسيا-سوريا-إيران، انتشل النظام السوري من السقوط في الهاوية وعوّم موقعه التفاوضي وشدّ وتر التجاذب مع التكتل المناوئ وعقّد آلية إعداد وإبرام الحلّ السلمي. وبانتظار جهوزية الحلّ المناسب يقتضي الواجب الإنساني تأمين مقرّات رعاية آمنة محمية من قوى روسية-أممية داخل سوريا.

حميد عوّاد: مربوط ب”حبل السُّرّة” إلى الوطن ومنذور لمحبّته ورفع شأنه ومواظب على تحرّي ومواكبة مسيرة تعافيه

Why the Lebanon anthem is No.1 on Fittler’s playlist | Rugby League World Cup

lebanese-australia-rugbyThe three times World Cup winning former Kangaroos captain has implored members of his coaching staff and the team’s Australian-based players – headed by Farah and fellow NRL stars Tim Mannah, Michael Lichaa and Mitchell Moses – to do the same.

“You know Freddy,” Farah said at Lebanon’s World Cup jersey launch on Tuesday. “He is passionate, he is excited and anything he puts his mind to he gives 100 per cent.

Assistant coach Luke Burt said Fittler wanted everyone associated with the squad to know the words to the Lebanon national anthem.

Source: Why the Lebanon anthem is No.1 on Fittler’s playlist | Rugby League World Cup

بلدة كور البترونية: لدينا «فرع آخر» في قبرص!

… فأجلى معه عدداً من الموارنة استخدمهم حرس حدود في شمال جزيرة قبرص. انضم أهل كور النازحون إلى أنسبائهم في قبرص. هناك، اكتشف أبناء البلدة أنه لم يبقَ في مسقط رأسهم إلا قلة، ففاضت قريحة أحدهم بموال ينتهي بعبارة: «كلنا جينا… ليش كور ماجيتي؟».سكن أهالي البلدة البترونية في منطقة واحدة في شمال قبرص، سرعان ما عُرفت باسم «كورماكيتيس» (كور ما جيتي). وإلى كور ماكيتيس، لجأت عائلات عدة من كور الجندي اللبنانية، إبان حكم المماليك ثم الحكم العثماني، وصولاً إلى زمن المجاعة في الحرب العالمية الأولى (قضى فيها 195 من أصل 493 من سكانها).يشير مختار كور الجندي عمانوئيل الخوري إلى الصورة العامة لكورماكيتيس المعلقة في قاعة كنيسة مار جرجس، مرفقة بشعار ناد أسسه أهل البلدة القبرصية.
«يزرعون الخروب مثلنا، وتتشح البلدة بالأشرطة البيضاء لدى وفاة أحد أبنائها». أسماء المنتقلين عبر البحر، بحسب الخوري، لا تزال نفسها مع بعض التحريف. «عائلة أبو فارس في كور الجندي هي نفسها مفاريديس في كورماكيتيس، ومنها ينحدر النائب في البرلمان جان مفاريديس».
عام 1973، أدى الغزو التركي للقسم الشمالي من قبرص إلى نزوح 3350 من أصل خمسة آلاف من أهلها إلى نيقوسيا. في السنوات الأخيرة، وافقت الحكومة التركية، بحسب المختار الخوري، على طلب الحكومة اللبنانية السماح لهم بزيارتها في عطلة نهاية الأسبوع لإقامة القداديس.
ليست كورماكيتيس التجمع «اللبناني» الوحيد في قبرص التي بنى الموارنة في أنحائها 72 قرية. المتحدرون من شامات في جبيل أسسوا بلدة لهم أيضاً هي «آسوماتوس»، والمتحدرون من قرطبا سمّوا بلدتهم الجديدة «كارباش»، فيما أسس المتحدرون من وادي قنوبين «آيا مارينا» التي هجروها بعد الاحتلال التركي بعدما تحوّلت إلى «قاعدة» للقوات التركية.

Source: بلدة كور البترونية: لدينا «فرع آخر» في قبرص! | آمال خليل، الأخبار

From Cannabis to Cabernet

Lebanese winePeople have been growing grapes and making wine in the Bekaa Valley for millennia. “There was an uninterrupted wine culture in Lebanon even before the Jesuits [revitalized winemaking] in 1857,” says Michael Karam, the Lebanese-British author of Lebanese Wines. The Jesuits’ “game changer was that they made a dry wine” and “laid the foundations of the modern wine industry. Then, with the collapse of the Ottoman Empire and the arrival of the French, things really began to motor,” he adds.

But long before the Jesuits, the Phoenicians, a seafaring people who lived on the Levantine coast in ancient times, made and traded wine all around the Mediterranean. Locals kept making wine under the Hellenic, Assyrian, Babylonian, Roman, and Byzantine rulers that passed through Lebanon during the next couple thousand years.

Source: From Cannabis to Cabernet – Roads & Kingdoms

Welcome to all Lebanons, USA

lebanonusaFadi BouKaram wrote: I found out about this by accident one time when I was googling Lebanon (my country), and I got a link to Lebanon, Pennsylvania, which got me wondering. Then I started scouring the online databases the US has of its city names, and I found over 50. But here’s the thing. Sometimes names of cities change in the US, or they lose their populations, so of the 50+ I found, there’s about 43 still standing today.

Source: Welcome to Lebanon, USA | Lebanon, USA
Dont miss BouKaram’s photos here.

مرايا التراث – دعا الأهلين للسكون والاخلاص للقضية اللبنانية

كتب الدكتور علي شعيب بمجلة “مرايا التراث” ملفا بعنوان “الزعامة الشعبية في جنوب لبنان – أحمد الاسعد نموذجا”. أدناه مقاطع من الملف. لقراءة كامل المجلة هنا. لوحات نهر الكلب. موقع مركز التراث اللبناني في الجامعة الاميريكية في بيروت.

جبل عامل احمد الاسعد
جبل عامل احمد الاسعد

‘It’s like drinking Champagne at the top of a volcano’: Discovering why Lebanon makes for a superb holiday

Whether you want to surround yourself with beautiful people dancing to blaring house music or sip a beer in a cramped bar while listening to The Beatles, there is no need to go to bed early.

I enjoyed visits to the uber trendy neighbourhoods of Mar Mikhaël and Hamra where the hipster-filled drinking holes and art inspired cafes, flanking narrow streets, reminded me of my favourite places to get up to mischief in London.

Basically Beirut has it all, if you want to sit on a beach and sunbathe the hours away, you can. If you want to dance and drink until you drop, you can. And if history and the arts is your cup of tea, then there is plenty to enjoy.

Source: Discovering why Lebanon makes for a superb holiday | Daily Mail Online